الصفحة الرئيسية
2018-05-28 07:00:49 ( 7 المشاهدات )
الإعلانات

8 أشياء يجب أن تتجنب فعلها على معدة فارغة فقد تضر صحتك وتسبب لك المشاكل

يوجد قول مأثور يقول “أنت ما تأكله”، وهذا بالفعل صحيح ولكن ما نفعله قبل تناول الوجبة له أيضاً تأثير كبير على صحتنا، وهذا ما سنخبركم به اليوم 8 أشياء لا يُمكننا فعلها على معدة فارغة (ما لا يقل عن ساعتين بعد الوجبة الأخيرة)، وكمكافأة مننا سنقدم لكم معلومات إضافية حول ما يُفضل فعله عند الشعور بالجوع في نهاية المقالة.

 

8. تناول الأدوية المضادة للالتهاب

لا يمكن تناول الأسبرين والباراسيتامول وغيرها من الأدوية المضادة الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs، وهي أدوية ذات مفعول مسكن وخافض للحرارة في الجرعات العادية وتكون لها تأثيرات مضادة للالتهاب في الجرعات العالية) على معدة خاوية، فهذه العادة لا تُقلل فقط من فعاليتها ولكنها تسبب أيضاً مشاكل صحية خطيرة (مثل نزيف المعدة).

♦ نصيحة: يقلل الحليب من الآثار السلبية لمضادات الالتهاب اللاستيرويدية، وإذا لم يكن متوفر فيُمكنك إزاحة الدواء للأسفل عبر شرب الكثير من الماء.

 

7. شرب القهوة


إن تناول القهوة (حتى وإن كانت القهوة منزوعة الكافيين) على معدة فارغة يُحفز من إنتاج الأحماض التي قد تسبب الحرقة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن تخطى وجبة الإفطار بعد تناول القهوة قد يؤدي إلى إلى نقص هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) والإصابة بتغير المزاج لبقية اليوم.

♦ نصيحة: إذا كنت غير قادر على التخلي عن عادة شرب القهوة أول شيء في الصباح، فعليك تناولها بالحليب أو الكريمة، فالدهون الموجودة سواء في الحليب أو الكريمة ستُقلل من التأثيرات السلبية، وأيضاً حاول اختيار القهوة الطبيعية عن القهوة المبردة.

 

6. مضغ العلكة


عندما نقوم بمضغ العلكة فإن المعدة تقوم بإفراز العصارة الحمضية ظناً منها بأن الطعام آت، وإنتاج العصارة على معدة خاوية قد يُسبب الالتهابات ويُدمر بطانة المعدة على المدى البعيد، كما أُثبت علمياً أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة يفضلون الوجبات السريعة (كالبطاطس المقلية والحلوى) بدلاً من الفواكه والخضروات.

♦ نصيحة: مضغ العلكة المحتوية على المحليات الطبيعية كالـ (إكسيليتول، والسوربيتول) أقل ضرراً من تلك التي تحتوي على سكر أو سيكلامات أو أسبارتام، وأيضاً يُفضل تجنب مضغ العلكة لأكثر من 10 دقائق، حتى على معدة ممتلئة.

 

5. الذهاب إلى السرير

يمنعنا الجوع ومستويات الجلوكوز المنخفضة من النوم، وهذا ما يُسبب  النوم المضطرب والاستيقاظ المبكر، ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تزيد من مستوى هرمون الجوع، وهذا هو السبب في أننا نأكل أكثر في اليوم التالي بعد تخطي وجبة العشاء.

♦ نصيحة: إن فكرة خداع نفسك قبل النوم هي أيضاً فكرة سيئة، والحل الأفضل هو تناول منتجات الألبان لأنها تحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم، وهذه العناصر ستضمن نوماً عميقاً لك، ويا حبذا لو تمت إضافة العسل لمفعول أفضل.

 

4. ممارسة التمارين الرياضية المكثفة

يوجد من ينصحون بضرورة ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة، بهدف حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولكن في حقيقة الأمر إن التمرن على معدة فارغة يفقدك الكتلة العضلية بالجسم ولا يؤثر على الدهون، فالجسم يلجأ إلى العضلات للحصول على طاقة، ناهيك عن أن حدة التمرين تقل لأن الجسم يفتقر إلى الطاقة.

♦ نصيحة: إن كان ولابد فيُفضل استبدال التدريب المكثف بالتمارين الرياضية، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل أي نوع من التمارين لأن النشاط البدني يحفز إنتاج عصارة المعدة، وهذا ضار على معدة فارغة.

 

3. التسوق


جميعنا على يقين أن الجوع يجعلنا نشتري أغذية أكثر مما نحتاجها بالفعل، وفي الواقع أن الشراء وأنت جائع يجعلك تشتري أشياء كثيرة حتى وإن كانت غير منتجات غذائية وهذا ما فسره الباحثون، إن الرسالة الداخلية التي تطلقها المعدة هي “أريد طعام” ولكن ما يحدث أنه تتجلى فقط كلمة “أريد” أمام الشخص الجائع.

♦ نصيحة: يجب عمل قائمة تسوق مسبقاً قبل الذهاب للتسوق، وأيضاً يُنصح باستخدام طريقة الدفع نقداً لتوفير المال، حيث أظهرت العديد من الأبحاث أن الأشخاص يميلون إلى إنفاق مال أقل عندما يدفعون نقدًا بدلاً من استخدام بطاقة الائتمان.

 

2. شرب عصير الليمون


تتسبب الألياف الحمضية والقاسية الموجودة في الحمضيات في تهيج معدتك الفارغة، وهذا أمر خطير على وجه الخصوص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المعدة أو معرضون لخطر الإصابة به.

♦ نصيحة: يُفضل تخفيف العصائر الحمضية الطازجة قبل تناولها تجنباً لأي مشاكل، (بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فرط الحموضة) يُفضل تخفيف العصائر بالماء بنسبة 1: 1، أما الأشخاص الطبيعيون فيُفضل تخفيف العصائر بنسبة 2: 1.

توجد بعض الأطعمة أيضاً التي لا يُفضل تناولها على معدة فارغة كالخميرة والحلويات والزبادي وغيرها من الأطعمة والتي قد تُسبب مشاكل.

1. الجدال


لقد أثبت الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل هدوءاً واتزاناً، يحدث ذلك لأن ضبط النفس يتطلب طاقة، وبالطبع تكون الطاقة مفقودة على معدة فارغة!

♦ نصيحة: إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتناول الطعام قبل المناقشة، فعلى الأقل حاول شراب شيئاً دافئاً وقدمه لشريكك أيضاً، هذه الطريقة ستجعل المحادثة أكثر وداً وهدوءً.

 

المكافأة التي وعدنا بها: ما يمكنك فعله عند الشعور بالجوع

قد تعتقد أن أكثر شيء يجب فعله في هذه اللحظة هو بالتأكيد تناول الطعام! ولكن يُمكنك استغلال الجوع لفعل بعض الأشياء التي يُفضل فعلها وأنت جائع، فلنتعرف على بعضها:

♦ حل المشاكل: وفقاً لمجموعة من الباحثين أن الجوع يُزيد من قدرتك على التركيز والانتباه، وهذا ما فعله أجدادنا في الماضي حيث كانوا يضطرون إلى تركيز كل جهودهم للحصول على الطعام، كما أن هرمون الجريلين (هرمون تحفيز الجوع) يساعد أيضاً على القيام بمهام متعددة وتحفيز نشاط الدماغ.

♦ المفاضلة بين الأشياء: إذا كنت لا تستطيع أن تُفاضل بين الأشياء البسيطة مثل تنورة حمراء أم زرقاء؟ فحاول تجربة الاختيار على معدة فارغة، حيث تشير الأبحاث إلى أن الجوع يقود الناس إلى قرارات أكثر نجاحاً، وهذا لا ينفي بأنها قد تكون أكثر اندفاعاً، ولهذا فمن المفضل عدم استخدام هذه الطريقة عندما تكون المسألة متعلقة بأمور هامة كالتمويل أو العلاقات أو الصحة.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

8 أشياء يجب أن تتجنب فعلها على معدة فارغة فقد تضر صحتك وتسبب لك المشاكل للبنات فقط : احذرى هذه الاشياء اثناء الدورة الشهرية فهى قاتلة هام جدا لصحتك ! اخبري الجميع طريقة سحرية لتشغيل الواى فاى مجانا بالبطاطس 6 وصفات رائعة لمشروبات رمضان (الخروب-الكركديه-التمر هندي-السوبيا-قمرالدين-بلح باللبن)